November 29, 2011

المؤتمر الخفي

المؤتمر الخفي

حمد كل – لندن
سألني احد الاصدقاء ، هل الارتريين يعقدون مؤتمراً في اثيوبيا ؟
فقلت له : الواضح ان النظام الاثيوبي يعقد مؤتمراً لبعض الارتريين.
هنالك فرقاً بين ان تعقد مؤتمراً بامكاناتك او يعقده لك الآخر .

حين تستقبل دولة لأكثر من 550 فرداً وتتكفل بتذاكرهم وسكنهم واعاشتهم وتعقد لهم مؤتمراً، فهذا يعني ان هذه الدولة لها اجندتها. كل الدول ان لم يكن لها مصلحة فلن تقدم على خطوة ما لم يخدم مصالحها.
والمصالح تتعدد ، فدولة تقدم مساعدات لجهة ما لتنصرها واخرى تقدم مساعدات لتهيمن عليها وتنفذ عبرها الاجندة.

لكن الأغرب من ذلك ان هذا المؤتمر الذي يعقد في اثيوبيا، صُدعنا به من العام الماضي ، مؤتمراً يُحضَر له لمدة عام ثم يعقد في مكان بعيد عن العاصمة الاثيوبية ، ويطلب من المؤتمرين بعدم حمل هواتفهم ويحجر عليهم.

كان من المفترض ان يعقد المؤتمر في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا وتحضره صحافة محلية ودولية وتسلط عليه الاضواء، لأنه مؤتمر اذا احسنا فيه الظن يناقش قضية شعب، وليس مؤتمراً تعقده الاجهزة الامنية او اجتماع يعقد لحبك مؤامرات على المنطقة.

لماذا يعقد مؤتمر في جنوب اثيوبيا ؟ أهو خوف من مخابرات النظام الارتري حتى لا يفجره كما قيل لاجتماعات الاتحاد الافريقي.

انه امر مشين، وكما يقولون ان المجرم حين يخطط لارتكاب جريمته لا يأخذ معه شاهد !.
والبعض الآخر يتبجح ويقول (اواسا دخلت التاريخ)، عن اي تاريخ تتحدثون؟ وينطبق على هؤلاء المثل الذي يقول ( تخجل ولا انا اخجل لك).

Hirgigo power plant: Project worth over 98 Million...

Cabinet Ministers holds meeting

“Beyond Refugee Crisis and Human Tracking...

Engaging & Understanding the Horn of Africa...

Speech by H. E. Ambassador Hanna Simon, Permanent...

The Board of Directors of the African Development...